الشأن المحلي

المنتدى ينظم ورشة تكوينية حول التطوع بمرتيل

في إطار البرنامج الوطني للشبكة المغربية لمؤسسة أنا ليند نظم منتدى جمعيات مرتيل بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل ورشة تكوينية لفائدة الجمعيات الأعضاء والفعاليات الجمعوية بالمدينة في موضوع ” التطوع على ضوء القوانين المنظمة للعمل الجمعوي بالمغرب” أطرها الأستاذ لطفي جدار رئيس جمعية فضاء التضامن والتنمية، عضو المجموعة المغربية للتطوع، خبير في الخدمة التطوعية ومؤطر معتمد لدى الاتحاد الأوروبي. تم خلالها التعريف بالتطوع التعاقدي (volontariat) الذي يشترط الالتزام بالقيام بمهمات محددة سلفا مقابل التطوع التلقائي (bénévolat) الذي لا يشترط الالتزام كالعمل الخيري وذكر بالمراحل التي قطعتها الحملة الترافعية التي خاضها الائتلاف المغربي للتطوع والتي أفضت إلى القانون 18-06 الذي صادق عليه مجلس الحكومة مؤخرا. ومن أهم مبررات هذه الحملة الحاجة إلى احتساب العمل الجمعوي التطوعي في الناتج الداخلي الخام نظرا للقيمة المضافة التي يحققها والاعتراف به ومأسسته كمكمل للعمل المؤسساتي. ووفق القانون الجديد سيتم احتساب التطوع التعاقدي في السيرة الذاتية للمتطوع ليستفيد منه في مساره الجامعي أو المهني شريطة التزام الجمعية بمساطر معينة لتحصل على ترخيص يسمح لها باعتماد التطوع (مثل الحكامة الإدارية والمالية).  

كما قدم المنشط عديدا من أمثلة المشاريع التي يتدخل فيها التطوع كمكون تكميلي يتم بين جمعية مرسلة وجمعية مستقبلة وفئة مستفيدة تكون غالبا من الشباب. وأعطى نماذج عملية من تجربة جمعيته الرائدة في هذا المجال خصوصا مع شركاء من فرنسا حيث بتم تبادل الشباب المكلفين بمهمة في إطار مشروع مشترك. وركز على أهمية التطوع التعاقدي في تكوين المتطوع وتعزيز قدرات الجمعيات المتدخلة سواء منها المستقبلة أو المرسلة. بعد ذلك تفرق الحضور إلى مجموعات لبلورة أفكار مشاريع بطريقة تشاركية انطلاقا من اهتمامات كل جمعية يكون فيها العنصر التطوعي حاضرا. وتم عرض الأفكار المقترحة حيث ار حولها تبادل الرأي واستحضار المؤسسات المعنية للحصول على التمويل. وتوقف المنشط مطولا عند التجربة الأوروبية في هذا المجال خصوصا برنامج ايراسموس بلوس في شقيه التربية النظامية (الخاص بالجامعات وتكوين الطلبة) والتربية غير النظامية الموجه للمجتمع المدني ويرصد هذا البرنامج إمكانيات وافرة لتمويل مشاريع تهم التكوين والتبادل وتنظيم المنتديات والزيارات الدراسية (Corps Européen de Solidarité) وغيرها من الفرص. وفي نهاية الورشة تم الاتفاق على ضرورة تنظيم ورشة أخرى للتفصيل في الأفكار المقترحة وإعداد مشاريع متكاملة حولها.  

الجمعيات المشاركة في الورشة : ج سكان تجزئة أم كلثوم، ج تمودة للرفق وإنقاذ الحيوانات، اتحاد العمل النسائي فرع مارتيل/تطوان، ج النهضة للسياحة والثقافة والتنمية المستدامة، ج بيت الخير لرعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، ج مرتيل لسيارات الأجرة الصغيرة، ج الأمل للتنمية والمستقبل، ج الرحمة للأعمال الاجتماعية، ج الصيد البحري بمرتيل وفعاليات جمعوية وطلبة. واعتذرت جمعيات أخرى من المنتدى عن الحضور لتزامن التوقيت مع حراسة الامتحانات أو التزامات جمعوية أخرى.

نص القانون 18.06 حول التطوع الذي صادق عليه مجلس الحكومة في 10 بوبنو الجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!!