ندوات

طنجة تحتضن دورة تكوينية للترافع من أجل إصلاح المنظومة القانونية للعمل الجمعوي

كريم لفظي

نظمت المنظمة العالمية انترنيوز في إطار مشروع انسبايرز بشراكة مع الاتحاد الأوروبي بمدينة طنجة يومي الجمعة والسبت 24 و 25 شتنبر 2021 دورة تكوينية خاصة بالترافع عن الإصلاحات القانونية لجمعيات المجتمع المدني بالمغرب وجاءت هذه الدورة  في هذا التوقيت ، حسب المنظمين ، تزامنا مع انطلاق عمل الحكومة والبرلمان الجديدين وهي الظرفية المناسبة للمطالبة بإدراج الإصلاحات المترافع بشانها في برنامج الحكومة الجديدة حتى يتسنى للنسيج الجمعوي المغربي المهتم بتتبعه وتقييمه الى غاية تحقيق المراد.. وانكبت أشغال الدورة على ثلاثة جوانب أساسية من خلال ثلاث ورشات قسمت على المشاركات والمشاركين وحددها المنظمون في حرية التأسيس وإشكالاته ، التمويل والعدالة الضريبية والحقوق الدستورية والتقاضي. وأسفرت مخرجات أشغال الورشات عن إصدار التوصيات التالية :

1/ ورشة إشكالات حرية التأسيس أوصت ب :

•    تجويد وأجرأة ظهير 1958 ، بحيث ينسجم مع منطوق وروح دستور 2011

•    رقمنة وإجراءات التأسيس تماشيا مع قانون تبسيط المساطر الإدارية مع تحديد شباك وحيد للتعامل مع الجمعيات بما في ذلك الجمعيات الأجنبية بالمغرب .

2/ ورشة التمويل والنظام الضريبي أوصت ب :

•    ضرورة إقرار الحق في الولوج الى التمويل العمومي والخاص مع إقرار عدالة ضريبية

3/ ورشة الحقوق الدستورية أوصت ب :

•    تحسين وملائمة القوانين التنظيمية مع الوثيقة الدستورية وملائمتها مع المواثيق الدولية ورفع التحفظات حول بعض المبادئ المؤسسة لحقوق الإنسان.

•    التنصيص على تفعيل التوصيات الصادرة عن الهيئات الوطنية (المجلس الوطني لحقوق الإنسان …….)

ومن المنتظر ان تتبلور هذه التوصيات، تحت إشراف المنظمين، في مذكرة ترافعية ترسل الى الجهات المعنية في أقرب الآجال بتنسيق مع الحركة الجمعوية المغربية. وقد شارك في هذه الدورة حوالي 14 مشاركة ومشارك يمثلون جمعيات من مختلف جهات المغرب من بينها منتدى جمعيات مرتيل ممثلا بكريم لفظي.  

تحميل ملف وثائق الدورة

Related Articles

3 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
error: المحتوى محمي!!